وصف الخدمة

تتولى دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي بموجب قانون إنشائها رقم (32) لسنة 2008 القيام بتقديم المساندة والدعم المتعلق بالشؤون القانونية للحكومة وللجهات الحكومية، لتمكينها من ممارسة الاختصاصات والمهام الموكلة إليها، بما في ذلك ما يلي:

الدعم التشريعي والاستشارة القانونية
  • إعداد الصياغة القانونية المبدئية لمشروعات التشريعات المتعلقة بالجهات الحكومية، بناءً على طلبها، ويشمل ذلك إعداد مسودة قانون، أو مسودة لائحة أو مسودة نظام أو مسودة قرار أو مسودة تعليمات.
  • دراسة ومراجعة مشروعات التشريعات المحالة من الجهات الحكومية وإبداء الملاحظات بشأنها، بناءً على طلب الجهة الحكومية، من خلال إبداء الملاحظات القانونية بشأنها من حيث الشكل والموضوع.
  • تقديم الاستشارات القانونية فيما يعرض على الدائرة من استفسارات من الحكومة أو الجهات الحكومية بشأن المسائل القانونية التي تواجهها أثناء ممارستها لعملها، بناءً على طلب الجهة الحكومية.
الدعم والخدمات القانونية الحكومية
  • إعداد مسودة عقود تأسيس الشركات من قبل الجهات الحكومية وأنظمتها الأساسية ومراجعتها.
  • تسجيل العلامات التجارية، وحقوق المؤلف، وبراءات الاختراع، والتصاميم الصناعية. وكذلك تجديد التسجيل، ونقل الملكية، وتوثيق تغيير الإسم والعنوان، والترخيص باستخدام العلامة التجارية، وحق المؤلف، وبراءة الاختراع.
  • إعداد وإرسال خطابات التوقف والكف بشأن التعدي على حقوق الملكية الفكرية للجهات الحكومية (العلامة التجارية، حق المؤلف، براءة الاختراع، وغيرها)
الرسوم المقررة
مركز الخدمة وبيانات الاتصال

في حال وجود أي استفسارات بشأن خدمات الدعم التشريعي أو الاستشارة القانونية أو الدعم والخدمات القانونية الحكومية، يرجى التواصل مع مركز خدمة المتعاملين على العنوان التالي:
ديوان سمو الحاكم، الطابق الرابع، شارع الفهيدي، دبي، الإمارات العربية المتحدة،
صندوق بريد – 446
البريد الإلكتروني: gov.portal@legal.dubai.gov.ae
هاتف رقم: 3533337 4 971+





×
×