شاركت دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، لعرض أبرز الإنجازات والمبادرات الإبداعية والخدمات الذكية التي طورتها بهدف تبسيط إجراءات تقديم أفضل الخدمات التي تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين.

وأكد الدكتور لؤي بالهول مدير عام الدائرة أن مشاركة الدائرة تأتي في إطار حرصها على نقل معرفتها وخبراتها وإبراز إنجازاتها والتعريف بالخدمات التي طورتها بهدف تحقيق التميز والريادة في العمل القانوني الحكومي، وتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحقيق السعادة للمتعاملين.

واستعرضت الدائرة خلال مشاركتها في الدورة الحالية للمعرض أبرز الإنجازات والمبادرات والمشاريع التطويرية الابتكارية التي نفذتها ومن بينها مشروع الابتكار الشمولي الذي استحدثته الدائرة بهدف بناء نظام اداري متكامل لدعم الابتكار في المجال القانوني وتقديم الخدمات القانونية بطريقة مبدعة ومبتكرة وتوفير بيئة عمل ابداعية ابتكارية تضمن تقديم الخدمات بطريقة مبتكرة لكافة فئات المتعاملين.

كما واستعرضت الدائرة برنامج التطوير المهني القانوني الذي أطلقته الدائرة بهدف إلى إيجاد بيئة قانونية ومهنية عالية المستوى ورفع كفاءة ومهارة المستشارين القانونيين والارتقاء بمستوى الخدمات القانونية المقدمة في إمارة دبي ونشر المعرفة فيما بينهم بشكل يواكب التطورات والمستجدات القانونية.

وفيما يتعلق بالخدمات الذكية التي طورتها الدائرة  استعرضت الدائرة تطبيقها الذكي الذي يتضمن خدمات مزاولي المهن القانونية لتمكين المحامين والمستشارين القانونيين من تقديم طلبات القيد، وتجديده، وترخيص مكاتب المحاماة، والاستشارات القانونية، وتجديد ترخيصها ومتابعة حالة الطلب، إذ يشتمل التطبيق على دليل مزاولي الخدمات القانونية، الذي يتضمن قائمة شاملة بأسماء المحامين والمستشارين القانونيين المقيدين لدى الدائرة والمكاتب المرخصة لمزاولة المهنة في دبي.

وعرضت كذلك بوابة الجهات الحكومية التي تهدف الى تمكين الجهات الحكومية من تقديم الطلبات إلى الدائرة  لغايات الحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بإعداد ومراجعة وصياغة العقود والاتفاقات الحكومية، والطلبات المتعلقة بالمنازعات والدعاوى الحكومية، ومتابعة سير تلك الطلبات وتحديثها واستعراضها وإضافة أنشطة جديدة عليها بسرعة وفعالية دون الحاجة للحضور إلى الدائرة.

ومن أبرز الخدمات التي يتضمنها تطبيق الدائرة الذكي تقديم شكاوى المتعاملين ضد الجهات الحكومية في امارة دبي، والتي تمكن أي فرد من التقدم بالشكاوى ذات الطبيعة القانونية الى الدائرة، حيث تتابع الدائرة هذه الشكاوى مع الجهات الحكومية لتسويتها خلال مدة شهرين من تاريخ تقديم الشكوى، وإذا لم يتم التوصل لحل يرضي الطرفين تسمح الدائرة للمشتكي بالتوجه للقضاء.

وفيما يتعلق بخدمات الاستشارات القانونية عرفت الدائرة زوار المعرض بخدمة اسأل مستشاراً بهدف تمكين الجمهور من طرح الأسئلة وتلقي الإجابات على الاستفسارات القانونية التي يوجهها إلى أي محامي أو مستشار قانوني مقيد لدى الدائرة ومرخص له ممارسة المهنة في إمارة دبي.