تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول الذكي لجميع الخدمات المقدمة من الدوائر الحكومية، وتماشياً مع خطة دبي "2021"، اطلقت دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي منظومة خدماتها الذكية عبر الاجهزة الذكية.
واوضح سعادة الدكتور لؤي محمد بالهول مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي ان توفير الخدمات الذكية يأتي انسجاما مع استراتيجية الدائرة في التحول الذكي لجميع الخدمات المقدمة منها، وأضاف انه على ثقة كاملة من أن تلك الخدمات ستوفر على متلقيها الكثير من الوقت والجهد، مؤكدا أن الدائرة ستواصل مسيرتها الرامية الى تعزيز وتفعيل مبادرات واستراتيجيات التحول نحو الحكومة الذكية والمدينة الذكية، بهدف استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في زيادة فاعلية أدائها ومساهمتها في تحقيق السعادة للمجتمع.
كما أكد د. بالهول قدرة الدائرة على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتطبيق التقنيات والحلول الذكية لتلبية الاحتياجات المتزايدة من خدماتها المقدمة لكافة الجهات الحكومية ومزاولي المهن القانونية من المحامين والمستشارين القانونيين، والجمهور .
 
أبرز الخدمات الذكية المقدمة من الدائرة:

من ناحية أخرى، أكدت السيدة/ ندى المرزوقي مدير قسم تقنية المعلومات لدى الدائرة، ان الخدمات الذكية للدائرة قد تم تزويدها بمجموعة متنوعة من المزايا التي تمكن كافة فئات المتعاملين معها من الاستفادة من خدماتها عبر الأجهزة الذكية في اي وقت ومن اي مكان.
ففيما يخص الخدمات المقدمة للجهات الحكومية، تتيح البوابة الذكية امكانية تقديم كافة طلبات تلك الجهات والمتعلقة بالمنازعات الحكومية والصياغة القانونية للعقود والاتفاقات الحكومية، وغيرها من الخدمات القانونية الاخرى، فضلا عن امكانية متابعة الطلبات واضافة اية مستندات او بيانات اليها باسلوب تفاعلي.
كما توفر الدائرة للمحامين والمستشارين القانونيين منصة ذكية تمكنهم من تقديم طلبات القيد لأول مرة وتجديدها، وترخيص مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية وتجديدها، واتاحة خاصية الدفع من خلال بوابة الدفع الالكتروني، ومتابعة وانجاز معاملاتهم لدى الدائرة.
اما فيما يتعلق بفئة الجمهور، فتوفر الواجهة الذكية امكانية تقديم الشكاوى ضد الجهات الحكومية وكذلك المتعلقة بالسلوك المهني للمحامين والمستشارين القانونين المقيدين لدى الدائرة، ومتابعة حالة الشكاوى والتواصل مع الدائرة باسلوب تفاعلي.
 
كما توفر الواجهة الذكية محرك بحث يتضمن دليلا شاملا ببيانات المحامين والمستشارين القانونيين المقيدين لدى الدائرة، ومكاتب المحاماة والاستشارات القانونية المرخص لهم بمزاولة وتقديم الخدمات القانونية في إمارة دبي.