legal

مهام واختصاصات الدائرة

تتولى دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي بموجب قانون إنشائها المهام والاختصاصات التالية:

  • تلقي الشكاوى والدعاوى التي ترِد ضد الجهات الحكومية والسعي لتسويتها ودياً، وفقاً للإجراءات القانونية السارية في هذا الشأن.
  • تمثيل الحكومة وجميع الجهات الحكومية في الدعاوى والمنازعات التي تقام منها أو عليها أمام الجهات القضائية المختصة ولجان ومراكزالتوفيق والتحكيم.
  • ترخيص مهنة ومكاتب المحاماة والاستشارات القانونية ومراقبةُ أعمالها، وإصدار الأنظمة واللوائح والقرارات اللازمة لذلك.
  • إعداد ومراجعة العقود والاتفاقيات التي تكون الحكومة أو الجهات الحكومية طرفاً فيها، بناءً على طلب تلك الجهات، وتمثيلها في المفاوضات المتعلقة بها.
  • مراجعة جميع عقود تأسيس المؤسسات والشركات التي تؤسسها الحكومة أو الجهات الحكومية أو التي تكون طرفاً فيها.
  • تقديم المساندة والدعم المتعلق بالشؤون القانونية للحكومة وللجهات الحكومية لتمكينها من ممارسة الاختصاصات والمهام الموكلة إليها.
  • جمع وحفظ وتوثيق جميع المستندات والوثائق المتعلقة بالاتفاقيات والمذكرات والعقود المبرمة من قبل الحكومة أو الجهات الحكومية مع جهات رسمية خارجية.
  • الإشراف على تأهيل وتدريب المستشارين القانونيين من خلال تنظيم الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل في كافة التخصصات القانونية لتدريب وتأهيل الكوادر المحلية للاستفادة منها من قبل الجهات الحكومية.
  • إعداد ونشر البحوث والدراسات والإصدارات القانونية المتخصصة.


  • تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك

  • آخر التغريدات

  • انستغرام