legal

اسئلة متكررة

  • 1. ماهي المهام التي تتولى الدائرة القيام بها؟

    • تلقي الشكاوى والدعاوى المقدمة ضد الجهات الحكومية والسعي إلى تسويتها ودياً من خلال فريق مختص من المستشارين القانونيين المؤهلين لذلك.
    • تقديم المشورة القانونية حول موضوع النزاع وكيفية إدارته وفقاً للإجراءات القانونية السارية في هذا الشأن.
    • تمثيل الحكومة وجميع الجهات الحكومية في الدعاوى والمنازعات التي تقام منها أو عليها أمام الجهات القضائية المختصة ولجان ومراكز التوفيق والتحكيم، وللدائرة توكيل من تراه مناسباً من ذوي الخبرة أو الاختصاص لتمثيلها في مباشرة تلك المنازعات والدعاوى·
    • الإشراف القانوني على جميع المنازعات والدعاوى التي يديرها المستشارون القانونيون العاملون لدى جميع الجهات الحكومية في الإمارة.
    • إعداد ومراجعة العقود التي ترتب نفقة على الجهات الحكومية.
    • جمع وحفظ وتوثيق جميع المستندات والوثائق المتعلقة بالاتفاقيات والمذكرات والعقود والاتفاقات المبرمة من قبل الحكومة أو الجهات الحكومية مع جهات رسمية خارجية.
  • 2. متى انشاءت دائرة الشؤون القانونية

    • في عام 2008 وتماشياً مع النهضة الاقتصادية والتنموية التي شهدتها الإمارة والتي استلزمت تطوير العمل القانوني لتلبية متطلباتها، وجَّهَ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس الدولة رئيسُ مجلس الوزراء حاكمُ دبي (حفظه الله ورعاه)، بإنشاء دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي لتكون إحدى الدوائر الحكومية الملحقة بديوان الحاكم، بهدف تقديم مختلف أنواع الخدمات القانونية للحكومة والجهات الحكومية في إمارة دبي والإشراف على جميع المسائل المتعلقة بالشؤون القانونية اللازمة لمواكبة التطور الذي تشهده الإمارة في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في إطارٍ من التنظيم التشريعي المتكامل، وعيّن سعادةَ الدكتور لؤي محمد بالهُول مديراً عاماً للدائرة
  • 3. ماهي ساعات العمل في الدائرة؟

    من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 3:30 مساءً من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً
  • 4. اين تقع دائرة الشؤون القانونية؟

    تقع دائرة الشؤون القانونية في ديوان سمو الحاكم في الطابق الرابع
  • 5. كيف يتم تنظيم مهنة المحاماة والاستشارات القانونية؟

    أُنيط بالدائرة بموجب قانون إنشائها تنظيم مزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي، ويشمل ذلك ترخيص مكاتب وشركات المحاماة والاستشارات القانونية للعمل في الإمارة، وقيد المحامين والمستشارين القانونيين الذين يقدمون الخدمات القانونية في جدول المحامين والمستشارين القانونيين المعد لدى الدائرة والإشراف على تأهيلهم وتدريبهم من خلال تنظيم الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل في كافة التخصصات القانونية.
  • 6. كيف يمكنني التقديم على وظيفة في دائرة الشؤون القانونية؟

    يمكن زيارة صفحة التوظيف Link
  • 7. كم تستغرق عملية التقديم

    بشكل عام، تستغرق عملية التقديم نحو 10 دقائق، لاستكمال بعض البيانات الشخصية، والإجابة على عدد من أسئلة الكفاءة، وتحميل سيرتك الذاتية
  • 8. ما هي الخدمات المتعلقة بشؤون المحامين؟

    • ترخيص مكتب محاماة
    • تجديد ترخيص مكتب المحاماه
    • طلب تعديل بيانات الترخيص
    • طلب قيد محام لأول مره
    • تجديد القيد في الجدول
    • تعديل بيانات قيد المحامين
  • 9. ماهي الخدمات المتعلقة بشؤون المستشارين؟

    • طلب الترخيص بإنشاء فرع مكتب استشارات قانونية
    • طلب ترخيص مكتب استشارات قانونية يتخذ شكل مؤسسة فردية
    • تجديد ترخيص مكتب استشارات قانونية
    • طلب تعديل بيانات الترخيص
    • طلب قيد مستشار قانوني لأول مره
    • تجديد القيد في الجدول
    • تعديل بيانات قيد المستشارين القانونية
  • 10. ما هو برنامج التطوير المهني المستمر

    برنامج يصرح للمستشارين بمزاولة المهنة القانونية من خلال أحد المكاتب المرخصة في إمارة دبي. ويأتي ذلك في إطار حرص الدائرة على تنظيم مزاولة المهن القانونية في الإمارة بما يتفق مع أعلى معايير الجودة والتميز السائدة عالمياً، وذلك من خلال العمل على اكساب المستشارون القانونيون المهارات الضرورية اللازمة لممارسة المهنة وفق أفضل الأنظمة والممارسات العالمية.
  • 11. على من تسري أنظمة التطوير المهني القانوني المستمر في الوقت الحالي؟

    إذا كنت مستشارًا قانونيًا مقيدًا في الجدول ضمن فئة المشتغلين لدى دائرة شؤون القانونية لحكومة دبي، فإن أنظمة التطوير المهني القانوني المستمر ستسري عليك. اما إذا كنت مستشاراً قانونياً مقيداً في الجدول ضمن فئة غير المشتغلين، فإن أنظمة التطوير المهني القانوني المستمر لن تسري عليك. كما لا تسري أنظمة التطوير المهني القانوني المستمر على المستشارين القانونيين العاملين لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات وغيرها من الجهات التي لا تقوم بتقديم الخدمات القانونية للجمهور.
  • 12. كيف يمكن معرفة مواعيد عقد الدورات التدريبة؟

    يمكنك معرفة مواعيد الدورات من خلال زيارة بوابة مواعيد الدورات (مواعيد الدورات) على هذا الموقع.
  • 13. كيف يمكن سداد رسوم الاشتراك في الدورات التدريبية؟

    يمكنك سداد رسوم الاشتراك بالأنشطة الإلزامية من خلال الد فع عبر الإنترنت عبر شراء الوحدات أو عن طريق حوالة مصرفية، أما بالنسبة للأنشطة المعتمدة فيتم مراجعة مقدمها في هذا الشأن.
  • .لمن يتم تسديد رسوم الاشتراك في الأنشطة التدريبية؟

    يتم سداد رسوم الاشتراك في الدورات التدريبية الى مقدم أنشطة التطوير المهني القانوني المستمر.
  • 14. هل يجب تسديد رسوم الاشتراك في الدورات التدريبية قبل موعد حضورها؟

    نعم، إذ لا يُسمح لك بحضور أي دورة لم تسدد مسبقاً رسوم الاشتراك فيها، وفي حال مواجهة اية صعوبات في الدفع عبر الإنترنت، يمكنك الاتصال بموظف خدمة العملاء على رقم هاتف +971 4 3533337 أو إرسال بريد إلكتروني على العنوان الاتي Training.Development@legal.dubai.gov.ae
  • 16. لماذا يجب أن أشترك في دورات التطوير المهني القانوني المستمر؟

    استيفاءك لمتطلبات التطوير المهني القانوني المستمر، من شأنه أن ينمي من مهاراتك وخبراتك العملية بما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الخدمات القانونية ويعزز ثقة الجمهور في مهنة الاستشارات القانونية ومزاوليها.
  • 17. ما هي نقاط التطوير المهني الإلزامية؟

    هي النقاط الثمانية التي يجب أن يستوفيها المستشار القانوني خلال فترة التقديم من الدورات التدريبية الإلزامية والمتعلقة بالمواد الأساسية التي تحددها الدائرة.
  • 18. من سيقدم الدورات الإلزامية؟

    قامت الدائرة باختيار مجموعة من مكاتب المحاماة ومكاتب الاستشارات القانونية العاملة في إمارة دبي كجهات معتمدة لتقديم دورات التطوير المهني القانوني المستمر، والتي بدورها تقدم هذه الدورات بالتعاون مع شركات تدريب عالمية معتمدة. وقد راعت الدائرة في اختيارها لمكاتب المحاماة والاستشارات القانونية الخبرة والمعرفة الفريدة التي تتمتع بها تلك المكاتب، ويقدم كل الدورات التدريبية مدربون متخصصون في المجالات القانونية لتلك الدورات، مما يجعل برنامج التدريب الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر ذا مستوى عالٍ ومتميز.
  • 19. إذا كنت قد استوفيت متطلبات التطوير المهني القانوني المستمر في الدولة التي أنتمي لها، فهل يجب عليّ استيفائها هنا أيضا؟

    نعم، يجب على كل مستشار قانوني أن يستوفي متطلبات التطوير المهني القانوني المستمر الخاصة بدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، وإذا كانت الدولة التي ينتمي لها المستشار القانوني لديها برنامج للتطوير المهني القانوني المستمر معترف به وفقاً للمنهج المعتمد من الدائرة، فيمكن الاستفادة من الدورات التي حصل عليها المستشار القانوني في دولته، ويتم احتسابها ضمن نقاط التطوير المهني المعتمد غير الإلزامية بواقع نقطتين كحد أقصى.
  • 20. هل أنشطة التطوير المهني الإلزامية متغيرة؟

    نعم، حيث أن دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي تحرص على تطوير وتغيير أنشطة التطوير المهني الإلزامية عن كل فترة تقديم في ضوء احتياجات المهنة ومتطلبات العمل القانوني في الامارة.
  • 21. كيف يمكن التسجيل في دورات التطوير المهني القانوني المستمر المعتمدة (غير الإلزامية)؟

    يمكن ذلك من خلال قيد اسم المستشار القانوني في الدورات التي يعرضها مقدم دورات التطوير المهني القانوني المستمر المعتمد من الدائرة، حيث تحرص لجنة شؤون التطوير المهني على توافر شروط معينة لدى مقدمي الدورات قبل منحهم الاعتماد. ومن المهم أن يتأكد المستشار القانوني أن الجهة التي تقدم أنشطة التطوير المهني معتمدة من قبل الدائرة، والا فلن تحتسب له أي نقاط للتطوير المهني. للحصول على لائحة كاملة بالجهات المعتمدة، ا نقر هنا.
  • 22. ما الذي يترتب على تخلف أو تأخر المستشار القانوني عن التسجيل؟

    يوجد عدد محدود من الدورات التدريبية خلال فترة التقديم، ويتعين على المستشار القانوني الالتحاق بها حتى لا يكون عرضة لعدم تجديد قيده وعدم تمكنه من مزاولة المهنة في إمارة دبي.
  • 23. هل يمكن تعديل متطلبات التطوير المهني القانوني المستمر؟

    نعم، وفقاً للإجراءات التي تضعها الدائرة في هذا الشأن، وتدرس كل حالة على حده من قبل لجنة شؤون التطوير المهني.
  • 24. هل يمكن لمسؤول إدارة المعرفة/مدير مكتب استشارات قانونية، أن يحجز مقاعد في عدد من الدورات لموظفي مكتبه، ثم يقوم بتخصيصها لكل منهم مستقبلاً؟

    نعم، يمكن القيام بذلك من خلال الموقع الالكتروني تسجيل . للمزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بالدائرة على رقم +971 4 3533337الهاتف
  • 25. من الذي يقوم بالاحتفاظ بالسجل الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر؟

    يجب على كل مستشار قانوني أن يحتفظ بسجل كامل لجميع الدورات التدريبية التي يشارك فيها خلال فترة التقديم، كما يجب عليه أن يقوم بتعبئة السجل وتوقيعه وتقديمه إلى الدائرة، وذلك خلال ثلاثين يوماَ من تاريخ انتهاء فترة التقديم، طبقا ً للآلية المعتمدة لدى الدائرة.
  • 26. ما الذي يترتب على عدم تقديم المستشار القانوني السجل الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر؟

    إذا لم يقدم المستشار القانوني السجل الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر خلال فترة (30) ثلاثين يوماً من تاريخ انتهاء فترة التقديم، تقوم لجنة شؤون التطوير المهني بإشعاره بذلك، وفي حال استمرار عدم التزامه يكون عرضه لعدم تجديد قيده وخضوعه للأحكام المنصوص عليها في قرار المجلس التنفيذي رقم (22) لسنة 2011 بشأن الرسوم والغرامات الخاصة بمزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي.
  • 27. هل يمكن للمستشار القانوني طلب تجديد القيد لمزاولة المهنة إذا لم يستكمل متطلبات التطوير المهني القانوني المستمر خلال فترة التقديم؟

    لن يتمكن المستشار القانوني من تجديد قيده لدى الدائرة إذا لم يستكمل متطلبات التطوير المهني القانوني المستمر خلال فترة التقديم، كما سيخضع للأحكام المنصوص عليها في قرار المجلس التنفيذي رقم (22) لسنة 2011 بشأن الرسوم والغرامات الخاصة بمزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي.
  • 28. ما هي الدورات "المركزة"؟

    الدورات "المركزة" هي دورات تم تصميمها لتكون محاضرات حوارية موجهة وتهدف إلى التعمق في البحث في إحدى المواضيع الإلزامية، وهذه الجلسات موجهة للمستشارين القانونيين أصحاب الخبرة في موضوع الدورة أو الذين أتموا الدورة الرئيسية.
  • 29. ما هي المدة الواجب الاحتفاظ بها بالسجل الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر؟

    يجب على المستشار القانوني الاحتفاظ بالسجل الخاص والمستندات والوثائق الخاصة بالتطوير المهني القانوني المستمر لمدة (3) ثلاث سنوات بعد كل فترة تقديم، وذلك لغايات التدقيق الذي تجريه الدائرة، ويجب أن تتضمن تلك الوثائق والمستندات الآتي: دليل التسجيل في نشاط التطوير المهني. مستند صادر عن مقدم نشاط التطوير المهني القانوني المستمر يثبت حضور الدورة التدريبية كشهادة مشاركة في الدورة التدريبية.
  • 30. هل يخضع السجل الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر للتدقيق؟

    للدائرة في أي وقت مراجعة السجل الخاص بالتطوير المهني القانوني المستمر خلال (3) ثلاث سنوات بعد كل فترة تقديم، وتمهل الدائرة المستشار القانوني خمسة عشر (15) يومًا من تاريخ إشعاره لتزويدها بكافة الوثائق والبيانات التي تثبت استيفاءه لمتطلبات التطوير المهني.
  • 31. ماذا يحدث في حال عدم الالتزام بإجراءات التدقيق أو ثبوت مخالفة؟

    إذا لم يلتزم المستشار القانوني بمقتضيات التدقيق، أو إذا تبين من خلال التدقيق أنه لم يستوف متطلبات التطوير المهني القانوني المستمر، فإنه يخضع للأحكام المنصوص عليها في قرار المجلس التنفيذي رقم (22) لسنة 2011 بشأن الرسوم والغرامات الخاصة بمزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي.
  • 32. 32. ما هي الجزاءات التي يمكن أن تطبق على المستشار القانوني في حال عدم التزامه بمتطلبات التطوير المهني المستمر؟

    أ-الغرامات المالية. ب-الوقف عن العمل لمدة لا تتجاوز سنة واحدة. ج-شطب اسم المستشار القانوني من الجدول. كما يحق للدائرة عدم تجديد قيد أي مستشار قانوني لم يلتزم بمتطلبات التطوير المهني القانوني المستمر. ويكون التظلم من تلك الجزاءات على النحو الوارد في قرار المجلس التنفيذي رقم (22) لسنة 2011 بشأن الرسوم والغرامات الخاصة بمزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي، وفي اللوائح والقرارات الصادرة عن الدائرة.
  • 33. متطلبات التطوير المهني للمستشارين القانونيين الجدد

    يجب على المستشار القانوني غير الحاصل على درجة علمية في القانون من داخل الدولة، والذي يتم قيده لأول مرة في الجدول لمزاولة المهنة في إمارة دبي، أن يكمل خلال (12) اثني عشر شهرًا من تاريخ قيده الأول لدى الدائرة (24) أربع وعشرين نقطة من نقاط التطوير المهني، وأن يجتاز أي اختبارات تحددها الدائرة.
  • 34. ماهي بوابة العملاء؟

    بوابة العملاء هي بوابة التواصل عبر الانترنت والتي تسهل التعاون بين دائرة الشؤون القانونية والجهات الحكومية الأخرى والتي لديها الحق بتقديم الطلبات إلى دائرة الشؤون القانونية. ستكون الجهات المعنية قادرة على استعراض المعاملات الحالية المفتوحة والمعاملات غير النشطة (المغلقة، المؤرشفة، الملغية، وما إلى ذلك).
    وسيتم توفير هذه البوابة باللغتين العربية والإنجليزية بما في ذلك جميع التسميات ومحتوى الحقول المعروضة في أية صفحة. سيكون لدى بوابة العملاء نفس الملامح العامة لنظام إدارة المعاملات.
    سيكون لدى كل من المدير العام ومستخدم حساب الهيئة الحكومية إمكانية الوصول إلى بوابة العملاء. سيقوم المستخدم في موقع بوابة العملاء ومسؤول الأنظمة بإنشاء هويات تسجيل دخول للمدير العام ومستخدم حساب الهيئة وتوفير إمكانية الوصول إلى الموقع. في موقع بوابة العملاء،يمكن للمدير العام استعراض وإدارة جميع تفاصيل المعاملات في حين يمكن لمستخدمي الهيئة الوصول إلى معاملاتهم المسجلة اعتماداً على صلاحية نوع العمل المسند. بوابة
  • 35. ما هو نظام المهن القانونية؟

    تم تصميم نظام مهن القانونية لتقديم الخدمات الذكية لتلبية احتياجات العملاء. والخدمات التي تقدمها دائرة الشؤون القانونية للمحامين والمستشارين حيث يمكن إدارة جميع الطلبات المقدمة إلى الدائرة وإصدار الفواتير وتلقي المدفوعات إلكترونيا
  • 36. ماهي الرسوم المقررة لترخيص او تجديد رخصة مكتب محاماة؟

    تستوفي الدائرة الرسوم المقررة على تأسيس مكتب محاماة جديد بواقع (3,000) ثلاثة آلاف درهم عن كل محام أو مستشار قانوني مقيّد لدى المكتب وقت تأسيسه. تسمح الخدمة الذكية للمتقدم بالطلب بعد صدور موافقة الدائرة ان يسدد الرسوم المقررة من خلال نظام الدفع الالكتروني بواسطة أي جهاز ذكي.
    كما انه بإمكان متلقي الخدمة بعد صدور موافقة الدائرة ان يسدد الرسوم المقررة من خلال الحضور شخصيا الى مقر الدائرة.
  • 37. كيف يتم تسجيل قيد محامي لأول مرة / مستشار لأول مرة.

    • يتم تقديم الطلب عن طريق نظام المهن القانونية بدون مرفقات.
    • يتم تأكيد استلام الطلب عن طريق النظام بشكل أوتوماتيكي مع ارسال الرقم المرجعي للمعاملة (عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل).
    • الموافقة المبدئة على الطلب (من قبل الدائرة).
    • التواصل مع العميل للتأكيد على موعد المقابلة وإرسال نسخة من المستندات المطلوبة.
    • تتم دراسة المعاملة والعمل على التأكد على توافي الشروط
    • اعتماد قيد المحامي / المستشار القانوني في النظام ويتم توليد الدفعة المستحقة.
    • يرسل النظام معلومات الدخول الخاصة بالمحامي / بالمستشار القانوني لإتمام عملية الدفع.
    • يأتي العميل للدائرة:
    o تسليم الأصول.
    o أداء القسم.
    o استلام البطاقة.
  • .كيف يتم تجديد قيد محامي / تجديد قيد مستشار قانوني

    • يرسل نظام المهن القانونية تنبيه عن طريق البريد الالكتروني والرسائل النصية بقرب موعد تجديد القيد.
    • يدخل العميل إلى نظام المهن القانونية.
    • يقوم باختيار خدمة تجديد القيد الذكية.
    • يدفع العميل الرسوم المستحقة من خلال النظام.
    • تصل العميل رسالة تم تجديد قيدك بنجاح.
    o يستلم العميل بطاقة القيد الجديدة من خلال زاجل أو الاستلام الشخصي.
  • .كيف يتم تعديل قيد محامي / مستشار قانوني (من غير مشتغل إلى مشتغل) 39.

    1. يتم تقديم الطلب عن طريق نظام المهن القانونية بدون مرفقات.
    2. يتم تأكيد استلام الطلب عن طريق النظام بشكل أوتوماتيكي مع ارسال الرقم المرجعي للمعاملة (عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل).
    3. يقوم النظام بإرسال بريد إلكتروني يوضح المستندات المطلوبة إن وجدت (ارفاق المستندات).
    4. مراجعة الطلب من قبل الدائرة.
    5. اعتماد الطلب عن طريق النظام.
    6. يقوم الموظف بتحديث البيانات في النظام.
    7. يدفع العميل الرسوم.
    إرسال بطاقة القيد عن طريق زاجل أو الاستلام الشخصي
  • 40.كيف يتم تعديل القيد محامي / مستشار قانوني (تعديل مكتب العمل)

    1. يتم تقديم الطلب عن طريق نظام المهن القانونية بدون مرفقات.
    2. يتم تأكيد استلام الطلب عن طريق النظام بشكل أوتوماتيكي مع ارسال الرقم المرجعي للمعاملة (عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل).
    3. يقوم النظام بإرسال بريد إلكتروني يوضح المستندات المطلوبة إن وجدت (ارفاق المستندات).
    4. مراجعة الطلب من قبل الدائرة.
    5. اعتماد الطلب عن طريق النظام.
    6. يقوم الموظف بتحديث البيانات في النظام.
    7. يدفع العميل الرسوم.
    إرسال بطاقة القيد عن طريق زاجل أو الاستلام الشخصي
  • 41.كيف يتم تعديل القيد محامي (ترافع أمام محكمة التمييز).

    1. يتم تقديم الطلب عن طريق نظام المهن القانونية بدون مرفقات.
    2. يتم تأكيد استلام الطلب عن طريق النظام بشكل أوتوماتيكي مع ارسال الرقم المرجعي للمعاملة (عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل).
    3. يقوم النظام بإرسال بريد إلكتروني يوضح المستندات المطلوبة إن وجدت (ارفاق المستندات).
    4. مراجعة الطلب من قبل الدائرة.
    5. اعتماد الطلب عن طريق النظام.
    6. يقوم الموظف بتحديث البيانات في النظام.
    7. يدفع العميل الرسوم.
    إرسال بطاقة القيد عن طريق زاجل أو الاستلام الشخصي
  • 42.تسجيل مكتب محاماة / مكتب استشارات قانونية (مؤسسة فردية) – الموافقة المبدئية

    1. يتم تقديم الطلب عن طريق نظام المهن القانونية بدون مرفقات.
    2. يتم تأكيد استلام الطلب عن طريق النظام بشكل أوتوماتيكي مع ارسال الرقم المرجعي للمعاملة (عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل).
    3. يرسل النظام رسالة بريد إلكتروني يطلب من العميل ارفاق المستندات المطلوبة من خلال رابط الإلكتروني.
    4. تتم دراسة المعاملة والعمل على التأكد على توافي الشروط من خلال خطة العمل. 5. الموافقة المبدئة على الطلب (من قبل الدائرة).
    6. يرسل النظام معلومات الدخول الخاصة بالمكتب لإتمام عملية الدفع
    7. استلام رسالة لا مانع شخصيا.
    8. يدخل المكتب لتحديث بيانات الترخيص من قبل هيئة الترخيص.
    يتم ارسال الرخصة التجارية من قبل زاجل.
  • 42.تسجيل مكتب محاماة / مكتب استشارات قانونية (مؤسسة فردية) – الموافقة المبدئية

    1. يتم تقديم الطلب عن طريق نظام المهن القانونية بدون مرفقات.
    2. يتم تأكيد استلام الطلب عن طريق النظام بشكل أوتوماتيكي مع ارسال الرقم المرجعي للمعاملة (عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل).
    3. يرسل النظام رسالة بريد إلكتروني يطلب من العميل ارفاق المستندات المطلوبة من خلال رابط الإلكتروني.
    4. تتم دراسة المعاملة والعمل على التأكد على توافي الشروط من خلال خطة العمل.
    5. الموافقة المبدئة على الطلب (من قبل الدائرة).
    6. يرسل النظام معلومات الدخول الخاصة بالمكتب لإتمام عملية الدفع
    7. استلام رسالة لا مانع شخصيا.
    8. يدخل المكتب لتحديث بيانات الترخيص من قبل هيئة الترخيص.
    يتم ارسال الرخصة التجارية من قبل زاجل.
  • 43.هل يمكن لمستخدمي خدمات الدائرة الدفع الكترونياً؟

    • نعم يمكن الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي.
  • تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك

  • آخر التغريدات

  • انستغرام